في حب العطور الصيفية المنعشة

Light summer perfumes: Chanel Paris-Deauville and Hermes Eau d'Orange Verte.

مثل كثير من محبي العطور، أستطيع أن أقول إنني أحب العطور الثقيلة حقًا. العطور التي تدلي ببيانٍ ما، يجمعون الكثير من العناصر التي أحبها (الراتنجات والورود والبخور.) ولكن كلما طالت فترة استخدامي للعطور، أدركت أنني أيضًا أقدر المرونة التي توفرها لنا المواسم. الطقس الدافئ والعطور الثقيلة لا يعملان معًا بشكل صحيح بالنسبة لي، وأظن أن هذا قد يكون هو الحال بالنسبة للعديد من الآخرين أيضًا. بينما ترتفع الحرارة، تتبخر العطور بشكل أسرع مما كانت عليه خلال بقية العام، لذلك نحصل على انفجار من المكونات في تتابع سريع. الأمر أشبه برؤية حدث رياضي يختتم في نشرة الأخبار المسائية: الأحداث بارزة ومكثفة في جزء صغير من الوقت.

تم تصميم بعض العطور للتعامل مع هذا بشكل مثالي؛ تقريبا كما لو كانت مصممة للإرتداء في الصيف. بدلاً من الاضطرار إلى العمل ضمن القواعد المعقدة للعطر الكامل الذي عادة ما يرتديه المرء لأمسية باردة، ابتكر صانعو العطور العديد من العطور الخفيفة التي لا تجبرنا على الرش مرة واحدة، والتوقف، والتساؤل عما إذا كنا نخاطر برش مرة ثانية. غالبًا ما تستفيد هذه العطور من السطوع الفوار للحمضيات، والتفاؤل المبهج للنيرولي وزهر البرتقال، والنفحات المنعشة للشاي الأخضر والأوراق الخضراء. تميل هذه أيضًا إلى أن تكون مكونات قصيرة العمر في كيمياء العطور، لذا فهي تتبخر بسرعة. لكن العديد من الأشياء الجميلة سريعة الزوال، والعطور هي الشاهد علي ذلك. تعلم احتضان الجانب الساطع الخفيف من العطور بمثابة قبول لهذا النموذج المثالي من العطور.

Hermes: Eau d'Orange Verte.

بعض عطور الحمضيات والكولونيا مُقدَّر لها أن تكون قصيرة العمر، لكنها تجربة رائعة أثناء وجودها علي البشرة. عطر Hermès’ Eau d’Orange Verte Eau de Cologne هو عطر بلسمي رائع، حلو، مرير قليلاً، شبيه بالتونيك، يوقظ العقل عندما يتم رشه لأول مرة في الصباح. الزجاجة، مثل عدد من عطور الكولونيا من Hermès، تأتي بلا بخاخ ولكن مع خيار لتثبيت البخاخ – أحب حقًا هذا الخيار. الرش مباشرة يبدو أكثر ملاءمة. نظرًا لأنها كولونيا ثقيلة للغاية، يمكنك بسهولة وضع الكثير عند شروق الشمس. يبدو أن شركة Hermès قد توقعت ذلك، كما يتضح من حجم الزجاجة – 200 مل – الضخم، والتي يمكن أن تصبح عادة يومية.


يعتبر Eau d’Orange Verte كلاسيكيًا الآن، منذ طرحه في عام 1979، وحتى وإن تمت إعادة صياغته، فإنه لم يفقد الكثير من الثقل. يشكل النعناع والليمون واليوسفي والبرتقال هذه الإفتتاحية الرائعة والحادة التي لا مثيل لها في أي عطر صيفي آخر. هذا ما تدور حوله أشعة الشمس والوعد بيوم على الشاطئ. كما أنه مناسب تمامًا كرائحة للجنسين؛ من الصعب تخيل بشرة لن تكون رائحتها رائعة مع هذا العطر. المكونات الأساسية، بصراحة، بالكاد يمكن إدراكها – لمسة من طحلب البلوط وبعض الباتشولي. يساهم الكاسياس في الجرعة الصحية من المرارة في الإفتتاحية والقلب، لكنك لن تشم كثيرًا بعد ساعتين. من المفترض أن يكون هذا موجزًا، مع آثار بسيطة بعد ذلك. ومع ذلك، فإن هاتين الساعتين مشرقتين بشكل سحري.

تعد مجموعة Aqua Allegoria collection من Guerlain واحدة من أكثر فصولها نجاحًا وتوسعًا منذ إنشائها في عام 1999. يوجد حاليًا خمسون عطرًا تم إصدارها كرموز عطرية، كل منها ملزمة بفكرة اللمسة الخفيفة، مع التركيز على نوتة الأزهار أو الحمضيات المنعشة ضمن المكونات. من الإصدارات البارزة كان Limon Verde (أخضر، ليموني، فاكهي بلمسه من التين) Orange Soleia (البرتقال الأحمر، المسك، الفلفل الوردي، التونكا، البيتيتغرين) و Tiare Mimosa (زهر تياري، زهر الميموزا، الليمون، الفانيليا والمسك.)

Lemon peel and petitgrain.

يعد Herba Fresca أحد أفضل الإصدارات من حيث نضارة الصيف. إنه تكوين من أحلى توليفات النعناع، ويتم التعامل معه بطريقة تجعلك تشعر بالنعناع بشكله الحقيقي كنبات بري، ينمو على سيقان متينة في بقع برية جنبًا إلى جنب مع الإقحوان وزهور السوزان ذات العيون السوداء وتشم نفس القدر من الأوساخ والتبن كما هو الحال مع المنثول والجلاب. إنه يضع التركيز (برفق) على بعض الأزهار، مثل بخور مريم ولمسة صغيرة من زنبق الوادي، ولكن بعد ذلك يوسع تلك العدسة إلى أوراق خضراء ناعمة كالحليب مثل البرسيم والشاي الأخضر. هناك القليل من الليمون أيضًا، لكنه يظل عطرًا مرتكزًا على النعناع بلا خجل، بدون مجهود ولطيف وأخضر بشكل جميل. بالمقارنة مع Eau d’Orange Verte، هذه رائحة صيفية أكثر حلاوة ونعومة وانعكاسًا. إنه أحد العطور القليلة التي، بالنسبة لي، تماثل هذا الشعور بالجلوس علي العشب والنظر إلى السماء. كما أن له عمرًا قصيرًا، لا يدوم إلا حوالي أربع ساعات كحد أقصى، ولكنه يفعل ذلك بشكل لذيذ وبريق خافت.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن Guerlain أدخلت بعض عطور Aqua Allegoria داخل وخارج الإنتاج على مدار الـ 21 عامًا الماضية – يبدو هذا طبيعيًا فقط لأنه من الصعب الحفاظ على مثل هذه المجموعة الكبيرة عندما يكون لديهم بالفعل مجموعة هائلة من العطور. لا يزال Herba Fresca في القائمة، على الأرجح لأنه عطر محبوب ويحظي بالشعبية. من الواضح أنه لعب على قلوب مرتديه لأنه واحد من الإصدارات الأولى في تلك المجموعة.

Chanel: Paris-Deauville.

أصدرت شانيل مجموعة Les Eaux des Chanel في عام 2018، وجميع عطور ماء التواليت الأخف وزنًا والمستوحاه من الرحلات بين باريس والمدن الأخرى في أوروبا. كل منها عبارة عن بطاقة بريدية سلسة ولكنها نابضة بالحياة، تركز على الحمضيات والإتفاقات الخضراء والزهور اللطيفة، ومزاج مشرق ومتفائل بشكل خاص. العطر الأكثر انتعاشًا في هذا الثلاثي هوParis – Deauville، وهو عبارة عن أوراق خضراء حارة قليلاً ممزوجة بالحمضيات مع لمسة من الورد والياسمين، وقاعدة من الباتشولي.


يجسد Paris – Deauville أسلوب شانيل الراقي المميز مع القليل من المرارة والإنتعاش. إن المزج الماهر بشكل خاص بين البرتقال والبيتيتغرين والريحان يجعل الإفتتاحية غير عادية وتابلية، تدوم لفترة أطول قليلاً من عطورنا الصيفية الأخرى حتى الآن. إنه استخدام شديد للريحان لأنه يركز على الفلفل، وهو الجانب المتسخ تقريبًا من العشب بينما يحيط به في نفس الوقت بحلاوة ناعمة. بعد الساعة الأولى، يصبح العطر أكثر عطرًا من الحمضيات الحلوة والأوراق الخضراء. في هذه المرحلة، يمكنك البدء في اكتشاف بعض بتلات الورد. بعد مرور ساعتين، يتلاشى ثبات الرائحة بشكل كبير، لكنها لا تزال باقية كمنشط للطقس الدافئ، حلو وخفيف، لا يزال عطريًا مع البيتيتغرين والياسمين والورد يتدفق في تلك النفحة الصغيرة من الباتشولي لخلق نوع من الاستدلال على العطر بشكل أكبر وأكثر اتساعًا.

Basil and orange.

ما أحبه في المجموعة بأكملها هو أنهم لا يتظاهرون بأنهم أكثر مما هم عليه – مناظر خفيفة وخلابة ومدروسة من قطار متحرك إلى المناظر الطبيعية في الطقس الدافئ. إنها عابرة، تمامًا مثل الأحاسيس، لكنها تترك انطباعات هامسة في أذهاننا. يوفر Paris – Deauville ما يكفي من الجمال لجعل لقاء قصير ممتعًا تمامًا.

Rochas: Eau de Rochas

قدمت Rochas عطرًا صيفيًا كلاسيكيًا في عام 1970 لا يزال يوفر إحساسًا بخفة الطقس الدافئ، Eau de Rochas. التركيبة تقدم جزءًا جيدًا من مجموعة Chanel Eaux، حيث الإفتتاحية – الريحان والكزبرة وطحلب البلوط والقرنفل والنرجس والربينة ليست سوى عدد قليل من هذه المجموعة الأوسع من النوتات في العطر. ربما يكون الأمر أكثر جرأة من بعض الإشارات السابقة هنا، ولكن في صحبة مثالية. على الرغم من وصفته المعقدة، فإن Eau de Rochas هو إفطار لذيذ للحواس. لقد تم دمج الكثير من “أشعة الشمس مع الأمواج”، كما لو كان التألق جزءًا من صيغته العطرية. مزيج الحمضيات يحتوي علي شيء للجميع: الجريب فروت والليمون والبرغموت واليوسفي والليم ليس مرًا أبدًا وليس حلو جدًا. يسود الليم ولكن بطريقة منعشة. يساعد هذا المزيج الحاد من عشب لويزة على توجيه النوتات الحمضية نحو مركز من الورد والنرجس والقرنفل والبتشولي، ولكن من الصعب استخلاص مثل هذه النوتات – بعد الساعة الأولى، يصبح Eau de Rochas نفقًا خطيًا كريستاليًا لافتًا للنظر. زهور باهتة وحمضيات ثابتة. يظهر إحساس بالروائح المائية، مما يضيف المزيد من النضارة بمساعدة المسك ونجيل الهند.

Rochas: Eau de Rochas Homme.

كما صنعت Rochas نسخة للرجال من هذا العطر في عام 1993، Eau de Rochas Pour Homme، بالإضافة إلى عدد قليل من الإصدارات على مر السنين أيضًا. لا يختلف Pour Homme اختلافًا كبيرًا عن Eau de Rochas، وربما يكون أقل حلاوة قليلاً، وبتركيز أكبر على الليمون وخشب الأرز. من خلال وضعهم بجانب بعضهم البعض، أجد أنني وصلت إلى الإصدار الأصلي (النسائي) من عام 1970 أكثر من ذلك بكثير، فهو يبدو أكثر نشاطًا وإشراقًا من Pour Homme، لكن يمكنني أن أوصي بهما، لأنهما عطور حمضية ممتازة مع عين مثالية نحو الإفتتاحية التي تدوم لأطول فترة ممكنة.


كما هو الحال مع العديد من الإصدارات المذكورة أعلاه، فليس من المستغرب أن العديد من العطور الحمضية / الطازجة / المنشطة تنسجم مع فصل الصيف. لا يوجد نقص في عطور الحمضيات أو الكولونيا. لكن أليس من الجيد احتضان تلك الطبيعة العابرة لعطور الصيف؟ لم يتم تصميمها لتستمر في عمق الليل عندما تضعها في الساعة 8:00 صباحًا. بدلاً من ذلك، نشجعنا على الاستمتاع بها في الوقت الحالي، كما لو كانت هذه اللحظة هي الأكثر أهمية بالنسبة لنا. إنها فكرة مطمئنة ونحن نقترب من نهاية موسم دافئ آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يرجى تحديد عملة بلدك